روسيا ترسل تعزيزات ضخمة تجاه كييف و"لا تعويل" على مسار المفاوضات

روسيا ترسل تعزيزات ضخمة تجاه كييف و"لا تعويل" على مسار المفاوضات

  • روسيا ترسل تعزيزات ضخمة تجاه كييف و"لا تعويل" على مسار المفاوضات
  • روسيا ترسل تعزيزات ضخمة تجاه كييف و"لا تعويل" على مسار المفاوضات
  • روسيا ترسل تعزيزات ضخمة تجاه كييف و"لا تعويل" على مسار المفاوضات
  • روسيا ترسل تعزيزات ضخمة تجاه كييف و"لا تعويل" على مسار المفاوضات
  • روسيا ترسل تعزيزات ضخمة تجاه كييف و"لا تعويل" على مسار المفاوضات

دولي قبل 2 سنة

روسيا ترسل تعزيزات ضخمة تجاه كييف و"لا تعويل" على مسار المفاوضات

تواصل مئات الآليات العسكرية الروسية تقدمها باتجاه كييف، ما ينذر بليلة مواجهات عنيفة في العاصمة الأوكرانية، في حين فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة على موسكو، عبر إغلاق كامل مجاله الجوي أمام الطائرات الروسية وتمويل تسليح لأوكرانيا؛ وسط انتقادات حادة من الناتو، بعد وضع روسيا قوات "الردع النووي" في حالة تأهب.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، قالت أوكرانيا إنها "لا تعول" على المفاوضات التي وافقت على خوضها في بيلاروسيا المجاورة، مقابل وقف العمليات العسكرية التي تنطلق من هناك، في ظل التشكيك الغربي في صدق نوايا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وميدانيا، قال المسؤول المحلي في خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا، مساء الأحد، إن المدينة عادت إلى سيطرة القوات الأوكرانية، بعد ساعات قليلة من إعلانه وصول الجيش الروسي إلى وسط المدينة.


00:44

الأحد كان "عصيبا" على الجيش الأوكراني

وصفت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، يوم الأحد، بأنه كان "عصيبا" على الجيش، قائلة إن القوات الروسية "تواصل القصف في جميع الاتجاهات تقريبا".

وأضافت هيئة الأركان في منشور باللغة الإنجليزية على "فيسبوك"، أن أفراد قوة الدفاع في قاعدة فاسيلكيف الجوية العسكرية جنوب غربي العاصمة كييف، يقامون القصف المدفعي والهجمات الروسية.

منذ ساعة واحدة

00:28

اندلاع اشتباكات ليلية في شمال العاصمة الأوكرانية كييف

منذ ساعتين

23:58

صافرات الإنذار تدوي في العاصمة كييف وأنباء عن سماع دو انفجار قوي

منذ ٣ ساعات

22:35

مجلس الأمن يدعو إلى عقد جلسة طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة

دعا مجلس الأمن الدولي، مساء الأحد، إلى عقد جلسة استثنائية طارئة واستثنائية للجمعية العامة التي تضم 193 عضوا لمناقشة الغزو الروسي لأوكرانيا، وذلك يوم غد الإثنين، في الوقت الذي يكثف فيه الحلفاء الغربيون حملتهم الدبلوماسية لعزل موسكو.

وجرى اتخاذ القرار في تصويت إجرائي للمجلس المؤلف من 15 عضوا، لذا لم تستطع روسيا استخدام حق النقض.

وتم اعتماد قرار عقد دورة الجمعية العامة بأغلبية 11 صوتا.

وصوتت روسيا ضد القرار، بينما امتنعت الصين والهند والإمارات العربية المتحدة عن التصويت.

منذ ٣ ساعات

23:49

اتفاق سياسي بين دول الاتحاد الأوروبي لمنع التعامل مع المصرف المركزي الروسي

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن وزراء الخارجية الأوروبيين توافقوا، الأحد، على وقف التعامل مع المصرف المركزي الروسي، وذلك بالتنسيق مع الدول الأعضاء في مجموعة السبع.

وأوضح بوريل أن "أكثر من نصف احتياطات المصرف المركزي ستتعطل لأنها موضوعة في مؤسسات بدول مجموعة السبع"، لافتا إلى أن الاتفاق السياسي بين الوزراء يشكل تمهيدا لتبن رسمي للإجراء قبل أن تفتح الأسواق، الإثنين.

والهدف من ذلك هو منع موسكو من استخدامها لتمويل حربها على أوكرانيا ومواجهة تأثير العقوبات الغربية على الاقتصاد الروسي.

وتبلغ احتياطيات البنك المركزي التي تشمل خصوصا أصولا بالدولار واليورو واليوان وكذلك من الذهب، حوالى 640 مليار دولار وفق وكالة "بلومبرغ" المتخصصة في الشؤون الاقتصادية.

منذ ٤ ساعات

22:27

أوكرانيا: مقتل 352 مدنيا بينهم 14 طفلا منذ بدء الهجوم الروسي

قالت وزارة الصحة الأوكرانية، مساء الأحد، إن 352 مدنيا بينهم 14 طفلا قتلوا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضافت الوزارة أن 1684 شخصا بينهم 116 طفلا أصيبوا في الهجمات.

منذ ٤ ساعات

22:28

واشنطن: على المواطنين الأميركيين التفكير في مغادرة روسيا فورا

قالت وزارة الخارجية الأميركية، مساء الأحد، إن على المواطنين الأميركيين التفكير في مغادرة روسيا فورا على متن طائرات تجارية، مشيرة إلى تزايد عدد الرحلات الجوية التي يتم إلغاؤها والدول التي تغلق مجالها الجوي أمام روسيا بعد غزو أوكرانيا.

منذ ٤ ساعات

22:25

المحكمة الدولية: أوكرانيا أقامت دعوى قضائية ضد روسيا لدحض مزاعم الإبادة

أكدت أعلى محكمة في الأمم المتحدة، مساء الأحد، أن أوكرانيا أقامت دعوى قضائية ضد روسيا تقول فيها إن إعلان روسيا أنها غزت أوكرانيا لمنع إبادة جماعية هي مزاعم زائفة، وطلبت من القضاة إصدار أمر باتخاذ "تدابير مؤقتة" لحمايتها.

وفي وقت سابق، الأحد، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده رفعت دعوى أمام محكمة العدل الدولية ضد روسيا. وقالت المحكمة في بيان إنها تسلمت الشكوى.

منذ ٤ ساعات

23:53

الاتحاد الأوروبي يخصص 450 مليون يورو لتأمين أسلحة لأوكرانيا

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أن الدول الأعضاء في التكتّل، قررت تخصيص 450 مليون يورو لشراء أسلحة وتسليمها للجيش الأوكراني لمساعدته في مقاومة الهجوم الروسي.

وصرّح جوزيب بوريل إثر اجتماع عبر الفيديو مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، سبقتها محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الأوكراني، أن الأخير "قال إنه يحتاج إلى طائرات يمكن أن يقودها الأوكرانيون. تمتلك بعض الدول الأعضاء هذا النوع من الطائرات وسنوفرها لهم مع أسلحة أخرى لازمة للحرب".

وأضاف بوريل أنه "تم التوصل إلى اتفاق لتزويد الجيش الأوكراني بأسلحة بقيمة 450 مليون (يورو)، إضافة إلى معدات حماية ووقود بخمسين مليونا. سيتم تغطية كل هذا من خلال ‘الآلية الأوروبية للسلام‘ وصناديقنا المشتركة بين الحكومات. إنها المرة الأولى في التاريخ نقوم بهذه الخطوة".

وتخضع إدارة موارد صندوق "الآلية الأوروبية للسلام" البالغة خمسة مليارات يورو بالكامل، لتقدير الدول الأعضاء، كما ذكّر ممثلوها، الأحد، موضحين أن الأموال المرصودة لأوكرانيا من خارج الميزانية المشتركة للاتحاد الأوروبي.

منذ ٤ ساعات

22:15

تعزيزات عسكرية روسية ضخمة من القوات البرية تتجه نحو كييف

أظهرت صور أقمار اصطناعية لشركة "ماكسار" الأميركية، تقدم مئات العربات العسكرية الروسية، مساء الأحد، باتجاه العاصمة الأوكرانية، كييف.

وقالت شركة "ماكسار" أن صور الأقمار الاصطناعية، الأحد، أظهرت أرتالا من القوات البرية الروسية تتحرك صوب العاصمة الأوكرانية كييف من مسافة نحو 64 كيلومترا.

وأضافت الشرطة، التي تتابع الحشد العسكري الروسي على مدى أسابيع، إن الصور أظهرت أن هذه الأرتال تضم مئات العربات العسكرية.

 

 

التعليقات على خبر: روسيا ترسل تعزيزات ضخمة تجاه كييف و"لا تعويل" على مسار المفاوضات

حمل التطبيق الأن